دورة المراسل الصحفي الخاصة بوكالة روتيرز ( التصوير الفوتجرافي )

الجمعة، 18 فبراير 2011

شكل و تقدير 
الي كل من ساعدني او نصحني 
من احبائي و اخواني 
بالعودة الي مدونتي 
الحبيبة 
عيوني كاميرا 
انا اسف 
و ربي اعلم كم كنت متعباً الايام الماضيه 
بسرعة بقا زي ما انتم متعودين مني السرعة 
و عشان نكمل موضوعات التصوير 
اليوم بوست جامد انا نفسي استفدت منه اوووي 

ما هي وكالة روتيرز مش اي كلام :)
يلا بيـــــــــــــــــنا
...............................
 اجعل مصدر الضوء دائما خلف ظهرك..لاتجعله أمام الكاميرا أو خلف المنظر أبدا.
  • تنطبق هذه القاعدة على مصدر الضوء أياً كان، شمس أم مصباح كهربي أوخلافه.
  • صعوبة هذه القاعدة رغم بديهيتها، هو أن الإنسان في غمرة انفعاله بالكاميرا قد ينسى أن مصدر الضوء في مواجهته ..
  • والصعوبة الثانية التي تفرق بين المحترف والهاوي هوإيجاد الزاوية الصالحة للتصوير، فقد يكون الحدث (مظاهرة مثلا) تم تطويقها أمنيا،ووجد المراسل نفسه محشورا في مواجهة الشمس .. والذكاء الاحترافي هو أن تبحث عن مخرج لهذه المعضلة.
استخدم الفلاش طالما لا يوجد شمس:
  • وبصفة عامة يوجد في معظم الكاميرات الرقمية الحديثة اختيار Auto وهو يقوم بتحديد ما إذا كان المنظر يحتاج للفلاش أم لا ..
اقترب من المنظر كلما أمكن:
  • ولا تعتمد علي خاصية الزووم في الكاميرا، طالما أنه بإمكانك الاقتراب .. وذلك لأسباب عدة:
  • أولها أن الفلاش مداه محدود (غالبا 3 أو 4 أمتار أو أقل) ولن تحصل على صورة جيدة إذا كان المنظرأبعد من الفلاش.
  • ثانيا ليس كل الكاميرات بها زووم بصري قوي   ( optical zoom) والزووم الرقمي (Digital zoom) كما نعلم جميعا يفسد جودة الصورة.
كلما أعطيت إضاءة أكثر كلما كانت جودة الصورة أعلى والألوان أوضح:
  • والمقصود هاهنا بالإضاءة التشبع Saturation وليس الـ Hue
  • المثال على ذلك : تجد المراسل التلفزيوني أحيانا في عز الظهر يستعمل شمسية عاكسة للضوء بحيث يعكس الضوء على المنظر أو الشخص المراد تصويره حتى يتشبع المنظربالضوء.
أحجام الصورة
  • نقصد بمسافة الصورة عمقها، أي مساحة الخلفية التي تظهر، أو بمعنى أبسط جداً مدى قرب الكاميرا من الجسم المراد تصويره.
  • وبشكل عام،يمكن أن نقول أن هناك 5 أحجام للصورة .. هي كالتالي، "بافتراض أننا نصور إنساناً".
أ‌- قريبة جداً  Extreme close
وهذه اللقطة تظهر النصف الأعلى من الوجه  وبالأخص  تعبيرات عيني الشخص.
ب‌- قريبة Close
       وهي تظهر الوجه ومجمل الرأس
 
ج- وسط Medium
   وهي اللقطة الأكثر شيوعاً إعلامياً وتسمى لذلك "اللقطةالإعلامية"، وتظهر الرأس والنصف الأعلى من الجسد.

د- بعيدة Long 
    نستخدم اللقطة البعيدة لتصوير الجسد والهالة المحيطةبه من مكونات.

مثال: لاحظ في هذه الصورة ، الفتاتين وجزء من الجدار خلفهما، لكن لربما لو ابتعدنا بالكاميرا أكثر نكتشف أن الجدار هذا أصغر مما توحي به الصورة.
و- بعيدة جداً  Extreme long
   هي تظهر الجسد والهالة المحيطة والخلفية البعيدة أيضاً .. "تستخدم أكثر في الأماكن السياحية".

مثال: لاحظ هذه الصورة تظهر أشخاصاً يستعرضون بعض الفنون، وفي الخلفية تظهر معالم المدينة.. تخيل لو اقتربنا من كل شخص على حده لن تظهر تلك الخلفية الرائعة
  • ومن الواضح لأي ذي خبرة صحفية أن كل اللقطات مستخدمة في الصحافة لكن في أغلب الأحيان تكون من النوع الثالث "الوسط" ، في حين نستخدم النوعين الأول والثاني في بعض الأحيان لإظهارتعبيرات وجه المسؤولين والرؤوساء حين إلقاء الخطب، أو لإظهار المعانة أو السرور علي وجوه المواطنين في حدث ما .. الخ.
 زاوية الصورة:
كيف تعطي انطباعاً للصورة عن طريق الزاوية؟ 
إن اختياركل زاوية التقاط الصورة يغير كلية الانطباع الناجم لدىرؤيتها.
  • يمكن تلخيص زوايا التصوير الأساسية بأنها:
  • اللقطةالعصفورية bird view:سميت كذلك لأنك تلتقط الصورة من أعلى كالطائر الذي ينظرللأرض وهو محلق في السماء.. مثل التصوير من طائرة هليكوبتر، أو من فوق سطح بنايةشاهقة .. وهي تستخدم عادة لإظهار الأعداد الضخمة جداً فيالمظاهرات أو المباريات أو ما شابه.
مثلا: لاحظ هنا كيف أظهرت الصورة العدد الضخم للمتظاهرين

  • اللقطةالعلوية high angle view وهذه الصورة ليست بنفس ارتفاع الصورة العلوية، لكنها ليست بمستوى السطح أيضاً ، يمكن أن نقول أنها تصنع زاوية مع الأرض بمقدار 45 درجة، وهذه اللقطة إذا استخدمت مع الإنسان فإنها تنتج صورة توحي بتحقير ذلك الشخص .

  • اللقطة المستوية  Eye viewأي أنها في مستوى عين الإنسان، الكاميرا هنا ليست مرفوعة ولا منخفضة، ويمكن أن نصفها بأنها محايدة  لاتعطي انطباع بالتحقير أو التعظيم 
  • اللقطة السفلية low angle view = tilt down وهذه الصورة عكس العلوية تماماً ، حيث تكون الكاميرا في مستوى منخفض وترفع العدسة لأعلى بزاوية 45 درجة ،وهذه تعطي انطباعاً بالفخامة والتعظيم ولذلك فكل الصورالشخصية للرؤوساء والزعماء تكون من هذه اللقطة
الدمج بين عمق الصورة،وزاوية الصورة:
  • لاحظ في نهاية هذا الدرس، أن الصورة لا تكون بعمق دون زاوية، أو زاوية دون عمق..أي أنك تقوم بالدمج بين الاثنين .. بالاختيار السليم بين العمق المطلوب والزاوية المطلوبة.
  • اختيار عمق الصورة مؤثر جداً في إظهار الأعداد،بمعنى إذاكانت هناك تظاهرة ضخمة جداً من 10 آلاف شخص مثلاً ، لكنك تريد (لأسباب تحريرية متحيزة) أن توحي للمشاهد أن التظاهرة ضئيلة، فإنك تستخدم Close حيث يظهر عدد قليل جدا من الأشخاص في الصورة، في حين لو أنك تريد إظهار حجمها الحقيقي تستخدمExtreme long  بالدمج مع اللقطةالعصفورية أو العلوية.
مثال: لاحظ الصورة التالية: بالنسبة للعمق تعتبر long وبالنسبة للزاوية تعتبر  High angle وهي لذلك تظهر عدداً لابأس به من التظاهرة ،في حين لو وسعت العمق أكثر   واستخدمت extreme long ربما تظهر أعداداً أكبر

مكان القطع: لا تقطع عند مفصل طبيعي ) خطأ قاتل )
  • لاحظ أياً كان عمق الصورة الذي تستخدمه، فإن هناك عيباً قاتلاً يفسد الصورة في حال حدوثه .. وهو القطع في أماكن المفاصل الطبيعية معنى مثلا: أن تظهرالذراع الأيمن حتى المرفق فقط! في حين بقية الذراع لم يظهرفي اللقطة! والصورة السابقة تلخص أماكن الخطأ.  
  • والخطأ يتكرر حدوثه أكثرعند مفصل: منتصف الرقبة،إذا قررت إظهار الرقبة أظهرجزء من الجسد، لكن لا تظهر الرجل وكأن رأسه مبتورة!
  • وكذلك عند مفصل الفخذ، يظهر الرجل كأنه مبتور الأرجل، وعند مفصل الركبة، يظهر كأنه مبتور الساقين
  • و عند الكوع ايضا :
  • الخلاصة: لا تجعل حافةالصورة في مكان مفصل طبيعي لجسم الإنسان.
ملاحظة: هذا القانون لا ينطبق إذا ما كان جسد الصورة الأساسي ليس الإنسان وإنما مكون آخر .. انظر مثال: صورة الطبق ويد الطباخ .. القطع عندالمفصل لكن ليست صورة الطباخ هي المهم هنا وإنما التركيز على الطبق ومحتوياته.


 قانون العين البشرية تكمل النقص:
  • بمعنى أنه لو كان هناك نقص في الصورة، فإن العقل البشري يكمل النقص في مخيلته بشكل تلقائي .. لكن بشرط ألا يكون هذا البتر عند مفصل طبيعي كما ذكرنا أعلاه.
  • وبالتأكيد هذا القانون الطبيعي لا يعطيك الحق في أن تبتسر جزءًا من الصورة، وإنما هو قانون يسعفك إذا ماأجبرتك زاوية التصوير أو مكان التصوير على أن يكون هناك نقصاً ما
  • مثال: إذا ظهر نصف جسدإنسانٍ ما .. فإننا نتخيل النصف الآخر.. إذا طارت أطراف أصابع اليد من الصورة فإننا نتخيلها ونكملها في مخيلتنا:
لاحظ الأمثلة التالية:انظر لتلك الصورة جيداً

 
  • بالتأكيد لم تنتبه أو لمتتوقف عن أصابع اليد اليمنى التي بتر المصور جزء منها .. وذلك لأن العقل البشرييكمل مثل هذا النقص البسيط
  • مثال آخر: انظر للصورةالتالية:
غالبا لم يثرك فيها شيء، برغم أن الشخص الأول لليمين غير مكتمل في الصورة.. لكنه نقص يكمله العقل البشري


ان شاء الله 
البوست القادم قريب جدا 
كان واجب تدويني 
صعب اوي 

سياسي يعني مفيش زيه في اي مرحلة تعليمية 

المهم اللي نفسه في اي حاجة في التصوير يقول ميتكسفش 
المدونة مدونتنا و حنكتب براحتنا :)

31 مش كفايه انك تعلق المهم انك تتابعنا ::

شهر زاد يقول...

لولولولولولولولو
انا مسرورة بعودتك
ايه البوست الجامد دا
كده حبتدي أنافسك ويمكن أركنك جنب
ههههههههههههه
بالتوفيق دائما صديقي
تحياتي

شمس النهار يقول...

اه ده بوست عايز قاعده كبيرة اوي

:))

وخصوصا موضوع الضوء اللي محيرني

امبارح في النقابه كان الضوء وحش وماعرفتش اصور كويس

يمكن في الرسم بنقدر نتحكم في الضوء
لكن في التصوير الخارجي مابعرفش اصور كويس

ادينا مع بعضينا ونحاول وعلي راي شهرذاد يمكن ننافسك
:))))))

الشاب الصح يقول...

حوده اولا حمدلله على السلامه منور و الله
بس احنا لازم نقعد قاعده كده نشوف الحوار ده ده انا كنت بصور اى حاجه وكنت مفكر نفسى ايه مصوراتى هههههه
و مش عارف كل الصور بتطلع سوده ؟؟؟

مدونة رحلة حياه يقول...

السلام عليكم
حمووووووووووووووود
حمدالله ع السلامة
الموضوع محتاج قاعدة
عشان اعرف اتفاهم معاكككككككك
جميل يا حوده كمل وادينا بناخد درس ببلاش
بس ياريت نبقى ناخد فى بقية الدرس كاميرا هدية
سلام يا صحبى

iBrahim aAdam يقول...

أولا أهلا و سهلا بيك مرة تانية يا هندس ,
نورت الشبكة العنكبوتية :)

ثانيا تصفيق حااااااااااااااااد

بجد بجد انت شرحك جاااااااااامد جدااااااااا

أنا استفدت بجد حاجات كتيرة و متابع معاك الدروس الجديدة و القيمة إن شاء الله

هبة فاروق يقول...

حمد لله على سلامتك ويارب ما يحرمنا من بوستاتك
بجد استفدت كتير من البوست وبعد كدة حبقى اخد بالى وانا بصور
مجهود ممتاز ومشكور علية
تحياتى

الحياة الطيبة يقول...

الحمد لله على السلامة وشكراً على المعلومات القيمة ,تحياتي .

mrmr يقول...

حمد الله بالسلامه
يارب متطولش الغيبه تانى
موضوع فى غايه الاهميه انا استفدت كتير
ومنتظره المزيد منك يمكن افكر اسرح بكاميرا فى النوادى ولا يمكن ابقى مصوره فى جريده عالميه هههههههه
ربى يسعدك وبالتوفيق

noora يقول...

ماشاء الله شرح وافي ومفصل وانا استفدت من كل مقطع تقريبا فجزاك الله خيرا وكتبها في موازين حسناتك
وشكرا جزيلا لك

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى الفاضل: محمود
حمداً لله على سلامتك وعودتك الطيبة
أشكرك على المعلومات القيمة وبصراحة استفدت منها جداً...
أنت يارجل خلتنى أحب التصوير وعايز أروح اشترى كاميرا حالاً ههههههه

بارك الله فيك وأعزك

KhaOula Kasmi يقول...

اهلا وسهلاا
الحمدلله على السلامة
ربنا يسامحك ...
والله لو حاولت مرة ثانية تترك عائلتك
بتشووووف كيف
هههههههه

ربنا يحفظك ويخليك للجميع

معلومات قيمة ورائعة فعلا
بارك الله فيك اخي الفاضل

ننتظر ابداعك دائما

مازن الرنتيسي يقول...

بسم الله وبعد
أيوة كدة إرجع
لولا أنني خفت من زعلك لعملت الثورة التي أخبرتك عنها لإجبارك على الرجوع
ولكن الحمد لله أنك رجعت بدون ثورة
ها قد رجعت المياه لمجاريها
موفق بإذن الله تعالى
أخوك في الله / أبو مجاهد الرنتيسي

عبد الرؤوف بن عبدالسلام (أبوهارون) يقول...

حمد الله على سلامتك

Unknown يقول...

السلام عليكم

أولا حمد الله على السلامة.. سعيد جدا برجوعك والله..

ثانيا اشكرك بصدق على هذا البوست الرائع.. لن تتصور كم المعلومات التي استفدتها منه، كان لدي بعض المعلومات من قبل لكنك عرضتها في أسلوب ممنهج واضح، وجيد إدراج بعض المصطلحات بالإنجليزية لمن يريد مزيدا من البحث عنها في الإنترنت..

دمتَ سالما مع تحياتي.

المصوراتي يقول...

شهر زاد

انا سعييييييد جدااا بانك سعيد فقط

و بالنسبة للبوست ارجوكِ بلاش منافسه

الغلبة لي
بلا شك

و هذا ليس الا اني واثق في ما اخفيه عنكم الي الان
و الله الموفق

المصوراتي يقول...

شمس النهار

انضميتي لشهر رزاد

ياااااه بالسهولة دي

ماشي يا انا يا انتم في المدونة دي :)

هههه

المصوراتي يقول...

الشاب الصح

تحت امرك يا فندم :)

انت تأمر بس

الله يسلمك من كل أذي حبيبي

المصوراتي يقول...

مدونة رحلة حياة

محمد حبيبي

الدرس دا ببلاش بس بكرة يبقي بفلوس :)

نورتني حبيبي

المصوراتي يقول...

iBrahim aAdam

يا سيدي تشكر بس

ربنا يخليك مش عارف اقول ايه التصفيك خلاني ادمع :)

شكرا :)

المصوراتي يقول...

هبة فاروق

الله يسلمك اختي هبه :)

ان شاء الله ربنا يجعله في ميزان حسناتي و حسناتكم

جزاكِ الله خيراً

المصوراتي يقول...

الحياة الطيبة
سعيد بزيارتكم الدائمه

شكرا .. :) علي تواصل ان شاء الله

hend anwar يقول...

يا سلام هوا دا..
تسلم يا عبقرييينو

المصوراتي يقول...

mrmr

الله يسلمك :)

ان شاء الله كل اللي تتمنيه تلاقيه ان شاء الله

:)

المصوراتي يقول...

noora

الحمد لله ان الموضوع طلع بسيط و سهل انك استفدتي
:)

المصوراتي يقول...

استاذي محمد الجرايحى
حياك الله سيدي

اوك المرة جاية حقول لك ازاي تشتري كاميرا

عشان المرحلة اللي وصلت لها دي حلوة اوي بالنسبه لي :)

المصوراتي يقول...

تلميـ(خولة)ــذة الإسلامـ

اختي خولة جزاكِ الله خيرا

و ان شاء الله ما راح تتكر تاني

بس ممكن ادلع يعني و مكتبش من غير ما اقول :)

المصوراتي يقول...

المنشد أبو مجاهد الرنتيسي

اخي الحبيب :)

انت تعرف اني كنت ساعود

انت تعرف ايضا اني فهمتكم :)

هههههههههههههههههه

المصوراتي يقول...

amiralcafe

ابي رؤوف
الله يسلمك

و يسلم كل الشعب التونسي ان شاء الله :)

;كارولين فاروق يقول...

حمد لله علي سلامتك
ومتعملهاش تاني
علشان بنتعلم منك
كتير
وبالتوفيق ان شاء الله

لــــ زهــــــراء ــــولا يقول...

جزاك الله كل خير على المعلومات الجميلة دي ....انا عاشقة للتصوير بحب الفن ده ومبعرفش اصور :d عوداً حميداً
لولا

مدونه ما كفايه بقى يقول...

ياااااه أنا جيت متأخر كل ده؟
معلش بقى

معلومات راااااائعه وبجد أستفدت جدا انا دلوقتى عايزه امسك الكاميرا وأطبق اللى قولته حااااالا

مش هتدخل مدونتى ؟؟ أدخل خد منابك من التورته قبل ما تخلص :)

تحياتى لك صحيح انا شكرتك على البحث ولا نسيت؟؟؟ :)